Loading white

مقدمة في هندسة الطاقة والقوى

انتهت المادة في يوم 12 مارس 2016

من: 17 يناير 2016 إلى: 12 مارس 2016 (7 اسابيع)

لا يخفى على الجميع اهمية الطاقة الكهربائية في جميع مستلزمات الحياة اليومية. كما ان الحاجة للطاقة تتزايد بشكل كبير سنويا ويتطلب تقديمه للمستفيد بشكل دائم وبدون انقطاع. هندسة الطاقة والقوى هي التخصص المهتم بدراسة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء للمستفيدين كالمصانع و والشركات والاحياء السكنية وبأكثر الطرق كفاءة. يتطلب هذا المجال التطوير المستمر لتقديم الكهرباء بجودة عالية وباقل الاسعار. لهذا تعد هندسة القوى من التخصصات المطلوبة بشكل مستمر.
يتمتع مهندس القوى باستيعاب عالي لمجموعة من المبادئ والمفاهيم المتعلقة بعناصر مختلفة في نظام الطاقة كطريقة عمل الآلات الكهريائية من مولدات ومحركات بانواعها المختلفة. كما يهتم مهندس القوى بدراسة المحولات الكهربائية وتصميم مقاساتها المناسبة واماكن تركيبها. بالاضافة لذلك يستعرض التخصص تصميم وتحليل خطوط النقل وحسابات خصائصها تحت ظروف مناخية وجغرافية مختلفة. كل هذه العناصر تصمم بشكل ممتاز لحمايتها وضمان استمرارية توصيل الطاقة للمستفيد بالجودة المرجوة.
تتمركز هذه المحاضرات حول المبادي الرئيسية لهندسة القوى الكهربائية واعطاء فكرة عامة عن بعض الحس...

عن المحاضر
د. حسين بن محمد باصي

أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالعزيز فرع رابغ

الدكتور حسين بن محمد باصي حاصل على الدكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة بيتسبيرغ في امريكا وماجستير في نفس التخصص من معهد فلوريدا للتقنية بامريكا. عمل الدكتور حسين مسبقا في شركة أرامكو السعودية كمهندس حقل حيث اشرف على مجموعة من المشاريع الكبيرة ذات المجالات الهندسية المختلفة بشكل عام ومجال الهندسة الكهربائية بشكل خاص. وقد حصل الدكتور حسين على مجموعة من الجوائز المرتبطة بانجازاته في المشاريع من الشركة . يعمل الدكتور حسين الأن في وحدة التدريب والخريجين واحد أعضاء وحدة العلاقات الصناعية في كلية الهندسة. كما قام الدكتور بتدريس عدد من مواد الهندسة الكهربائية في الجامعة مث...