شرح منظومة قواعد الدين لابن سعدي

من: 27 مارس 2022 إلى: 27 مايو 2022 (8 اسابيع)

منظومة قصيرة في خمسين بيتًا إلا بيتا، اشتملت على أكثر من ثلاثين قاعدة من القواعد الشرعية، التي لا غنى لطالب العلم عن معرفتها وفهمها، وهذه القواعد متنوعة في الفقه والأصول، والغالب عليها الفقه، ولهذا يسميها كثير من الناس القواعد الفقهية، ولكن الشيخ ابن سعدي سماها في مقدمة شرحه بقواعد الدين، وهو أقرب في الدلالة على ما اشتملت عليه هذه المنظومة.

 

والنظم خلاف النثر، وهو كلام مقفى موزون، يراد به تيسير الحفظ لمريده.

 

والقواعد جمع قاعدة، وهي في اللغة الأساس للشيء، ويراد بها في اصطلاح أهل العلم قضايا كلية تجتمع تحتها عدد من الفروع المتشابهة، يجمعها معنى واحد، تشترك في حكمه.

 

والمؤلف هو عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر آل سعدي، من النواصر من قبيلة بني تميم، ولد سنة 1307، وعاش يتيم الأم والأب، حيث ماتت أمه وعمره أربع سنين، ومات أبوه وعمره سبع سنين، وكان أبوه عالماً وإماما لمسجد من مساجد عنيزة، فأوصى بابنه عبدالرحمن إلى ابنه الأكبر حمد، فأولاه رعايته، وخصه بمزيد اهتمام، فانصرف الشيخ إلى العلم بكليته، ولم يشغله عن ذلك شيء ...

عن المحاضر
أ.د. عبد السلام بن إبراهيم الحصين

عضو هيئة تدريس بكلية الشريعة بالأحساء فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • دكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة بالرياض بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية عام 1426، وعنوان الرسالة: التعارض وطرق دفعه عند ابن تيمية جمعًا ودراسة.
  • ماجستير في أصول الفقه من كلية الشريعة بالرياض –جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- بتقدير ممتاز عام 1419، وعنوان الرسالة: القواعد والضوابط الفقهية للمعاملات المالية عند ابن تيمية جمعًا ودراسة.
  • بكالوريوس من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بتقدير ممتاز، عام 1412.
  • حفظ كتاب الله تعالى على يد الشيخ وليد سلمو صعب.
  • التتلمذ على مجم...