Loading white

البحث عن دين الفطرة

انتهت المادة في يوم 31 مايو 2014

من: 15 ديسمبر 2013 إلى: 31 مايو 2014 (23 اسبوع)

تتنازع هذه المادةَ فلسفةُ الأديان وعلم النفس الديني، فهي تهدف إلى تعريف الدين لغويا ومفهوميا، وبيان ماهيته والعناصر الجوهرية والعرَضية فيه، والبحث في أصل نزعة التدين عند البشر في جذورها الوجدانية والعقلية، وينابيعها الذاتية والموضوعية، وجوانب الفطرة والاكتساب فيها، وحضور فكرة الألوهية والخلود والموت في الثقافة الإنسانية، وقضايا الحرية والمسؤولية والجزاء، والعلاقة بين الدين والعلم، والدين والفلسفة..

ثم التعريف بتجارب بعض العقول الدينية المتميزة، ومعاناتها الروحية والفكرية في تلمُّسها لمعنى الوجود وسر الحياة، وما وراء كل ذلك من بحث عن دين الفطرة.. والتفكير في مآلات الأديان في عصر العلم، وأثر ذلك على مستقبل الإنسان.

عن المحاضر
د. محمد بن المختار الشنقيطي

أستاذ مشارك لتاريخ الأديان بكلية قطر الدراسات الإسلامية

رئيس وحدة الأخلاق السياسية بمركز التشريع الإسلامي والأخلاق في الدوحة. مهتم بالفقه السياسي، ومقارنة الأديان، والمسألة الطائفية، وقضية الهوية، والعلاقات العربية-الأميركية. 

حاصل على إجازة في حفظ القرآن الكريم ومقرئه ورسمه، وبكالوريوس في الفقه والأصول، وبكالوريوس أخرى في الترجمة (عربية/فرنسية/انكليزية)، وماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة كولومبيا الجنوبية" بالولايات المتحدة الأميركية، وماجستير أخرى ثم دكتوراه في تاريخ الأديان بجامعة تكساس، وكان موضوع الأطروحة:  "أثر الحروب الصليبية على العلاقات السنية-الشيعية" The Crusades’ Impact on the Sunni-...