Loading white

التعليم العربي المفتوح

تحالف وشراكة أكاديمية بين "رواق" و"إسراء" من أجل تطوير دبلوم دراسات بيت المقدس

تم التوصل إلى شراكة أكاديمية بين المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح "رواق" ومجمع دراسات بيت المقدس "إسراء" لتدريس "دبلوم دراسات بيت المقدس" على منصة رواق.  وسيتم طرح مساق "تقديم بيت المقدس" مجاناً على منصة رواق في السابع والعشرين من رجب 1436هـ الموافق 15/5/2015 والذي سيشارك في تدريسه نخبة من المتخصصين في دراسات بيت المقدس ورواد المشروع المعرفي لبيت المقدس.  وهذا المساق سيكون مقدمة لمن أراد التخصص في دراسات بيت المقدس عن طريق "دبلوم دراسات بيت المقدس" في دفعته الرابعة على منصة رواق في 1 أيلول 2015.  

 

وقد قام مجمع دراسات بيت المقدس "إسراء" في المملكة المتحدة باطلاق دبلوم دراسات بيت المقدس في بداية العام الأكاديمي 2012/2013، ليكون أول دبلوم (دون الليسانس وأعلى من الثانوية) باللغة العربية يطرح على مستوى العالم. وهذا بعد النجاح الذي حققه المجمع في العقدين الماضيين في تطوير دراسات بيت المقدس باللغة الانجليزية على مستوى الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في بريطانيا وماليزيا وحديثا تركيا.  وتعتبر هذه الشراكة تنفيذاً للخطة الإستراتيجية للمشروع المعرفي لبيت المقدس 2014-2024 وتطوير دراسات بيت المقدس ونقله إلى العالم العربي.  

 

وبهذه المناسبة، قال الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح العويسي –رئيس مجمع دراسات بيت المقدس "اسراء"-: "كان المجمع يبحث عن شريك إستراتيجي في الجانب التفني الفني يوفر له منصة تعليمية إلكترونية تعينه على إنجاح تدريس دبلوم دراسات بيت المقدس، فوجد ضالته في منصة رواق التعليمية العربية الإلكترونية التفاعلية للتعليم المفتوح التي تقدم مقررات دراسية أكاديمية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات".

من جانبه علق الأستاذ/ فؤاد الفرحان – المدير والشريك المؤسس في رواق- بقوله: " نحن في "رواق " فخورون بهذه الاتفاقية مع مجمع دراسات بيت المقدس (اسراء). لقد وجدنا جهد المجمع في انتاج وتقديم محتوى أكاديمي تعليمي متميز في هذا الحقل المهم هو جهد قل نظيره ويبعث على الفخر. كلنا حماس لأن تكون هذه الاتفاقية بداية لأعمال ومبادرات مشتركة نصرة لقضية بيت المقدس ومسجده الأقصى المبارك."

 

ويهدف "دبلوم دراسات بيت المقدس" للانتقال النوعي من مرحلة الإهتمام العاطفي بقضية بيت المقدس إلى مرحلة الوعي المعرفي الحضاري، ولتهيئة جيل جاد من الباحثين الشبان والكوادر الشابة قادرة على التعامل مع القضية المركزية للأمة لتحقيق النهوض والوعي الحضاري ومواجهة التحديات وقيادة التغيير في المرحلة القادمة.

 

للتواصل

 

مجمع دراسات بيت المقدس (إسراء)

مؤسسة أكاديمية متخصصة ومقره في المملكة المتحدة، كانت بدايتة في عام 1990 من "مركز مركز البركة" المسجد الأقصى المبارك، وإنطلق في لندن في صيف 1994، وتم تسجيله رسمياً في عام 1996 في اسكتلندا/بريطانيا كمؤسسة أكاديمية خيرية إحتفالاً بمرور أربعة عشر قرناً على فتح العرب المسلمين الأول لبيت المقدس. وقد تمكن المجمع من إطلاق "المشروع المعرفي لبيت المقدس" وتأسيس "دراسات بيت المقدس" وتطويرها كحقل معرفي أكاديمي جديد، وفرع جديد من المعرفة الإنسانية القائمة على منهجية الحقول المعرفية المتداخلة والمتعددة لدراسة إقليم بيت المقدس، يعمل على إنتاج المعرفة المتعلقة بهذا الإقليم وتصنيعها، وتشكيل وتخريج نواة من المختصين الأكاديميين المحترفين على المستوى الدولي، وتطوير قدرات وكفاءات أكاديمية على مستوى عالٍ. ففي السنوات العشرين الماضية (1994-2014)، عمل مجمع دراسات بيت المقدس (إسراء) على تأسيس شركات أدت إلى مأسسة دراسات بيت المقدس ضمن مؤسسات التعليم العالي البريطانية والماليزية والتركية، حيث كانت البداية في بريطانيا مع جامعة أبرتيه دندي ثم في جامعة أبردين، ومؤخراً في ماليزيا بجامعة شمال ماليزيا، وتركيا بجامعة اسطنبول صباح الدين زعيم، وقريباً في الجزائر بجامعة الحاج لخضر بباتنة.

 

المنصة العربية للتعليم المفتوح (رواق)

منصة تعليمية الكترونية تفاعلية تقدّم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، متحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات من باقي فئات الوطن العربي. تعتبر رواق المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح، حيث يدرس عبرها ربع مليون طالب وطالبة من حول أنحاء العالم. ولرواق شراكات مع جهات اقليمية وعالمية لتوفير المحتوى التعليمي العربي بشكل مجاني للجمهور.