Loading white

التعليم العربي المفتوح

مدونة رواق

رواق بالأرقام - مايو 2015

 

 

تحالف وشراكة أكاديمية بين "رواق" و"إسراء" من أجل تطوير دبلوم دراسات بيت المقدس

تم التوصل إلى شراكة أكاديمية بين المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح "رواق" ومجمع دراسات بيت المقدس "إسراء" لتدريس "دبلوم دراسات بيت المقدس" على منصة رواق.  وسيتم طرح مساق "تقديم بيت المقدس" مجاناً على منصة رواق في السابع والعشرين من رجب 1436هـ الموافق 15/5/2015 والذي سيشارك في تدريسه نخبة من المتخصصين في دراسات بيت المقدس ورواد المشروع المعرفي لبيت المقدس.  وهذا المساق سيكون مقدمة لمن أراد التخصص في دراسات بيت المقدس عن طريق "دبلوم دراسات بيت المقدس" في دفعته الرابعة على منصة رواق في 1 أيلول 2015.  

 

وقد قام مجمع دراسات بيت المقدس "إسراء" في المملكة المتحدة باطلاق دبلوم دراسات بيت المقدس في بداية العام الأكاديمي 2012/2013، ليكون أول دبلوم (دون الليسانس وأعلى من الثانوية) باللغة العربية يطرح على مستوى العالم. وهذا بعد النجاح الذي حققه المجمع في العقدين الماضيين في تطوير دراسات بيت المقدس باللغة الانجليزية على مستوى الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في بريطانيا وماليزيا وحديثا تركيا.  وتعتبر هذه الشراكة تنفيذاً للخطة الإستراتيجية للمشروع المعرفي لبيت المقدس 2014-2024 وتطوير دراسات بيت المقدس ونقله إلى العالم العربي.  

 

وبهذه المناسبة، قال الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح العويسي –رئيس مجمع دراسات بيت المقدس "اسراء"-: "كان المجمع يبحث عن شريك إستراتيجي في الجانب التفني الفني يوفر له منصة تعليمية إلكترونية تعينه على إنجاح تدريس دبلوم دراسات بيت المقدس، فوجد ضالته في منصة رواق التعليمية العربية الإلكترونية التفاعلية للتعليم المفتوح التي تقدم مقررات دراسية أكاديمية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات".

من جانبه علق الأستاذ/ فؤاد الفرحان – المدير والشريك المؤسس في رواق- بقوله: " نحن في "رواق " فخورون بهذه الاتفاقية مع مجمع دراسات بيت المقدس (اسراء). لقد وجدنا جهد المجمع في انتاج وتقديم محتوى أكاديمي تعليمي متميز في هذا الحقل المهم هو جهد قل نظيره ويبعث على الفخر. كلنا حماس لأن تكون هذه الاتفاقية بداية لأعمال ومبادرات مشتركة نصرة لقضية بيت المقدس ومسجده الأقصى المبارك."

 

ويهدف "دبلوم دراسات بيت المقدس" للانتقال النوعي من مرحلة الإهتمام العاطفي بقضية بيت المقدس إلى مرحلة الوعي المعرفي الحضاري، ولتهيئة جيل جاد من الباحثين الشبان والكوادر الشابة قادرة على التعامل مع القضية المركزية للأمة لتحقيق النهوض والوعي الحضاري ومواجهة التحديات وقيادة التغيير في المرحلة القادمة.

 

للتواصل

 

مجمع دراسات بيت المقدس (إسراء)

مؤسسة أكاديمية متخصصة ومقره في المملكة المتحدة، كانت بدايتة في عام 1990 من "مركز مركز البركة" المسجد الأقصى المبارك، وإنطلق في لندن في صيف 1994، وتم تسجيله رسمياً في عام 1996 في اسكتلندا/بريطانيا كمؤسسة أكاديمية خيرية إحتفالاً بمرور أربعة عشر قرناً على فتح العرب المسلمين الأول لبيت المقدس. وقد تمكن المجمع من إطلاق "المشروع المعرفي لبيت المقدس" وتأسيس "دراسات بيت المقدس" وتطويرها كحقل معرفي أكاديمي جديد، وفرع جديد من المعرفة الإنسانية القائمة على منهجية الحقول المعرفية المتداخلة والمتعددة لدراسة إقليم بيت المقدس، يعمل على إنتاج المعرفة المتعلقة بهذا الإقليم وتصنيعها، وتشكيل وتخريج نواة من المختصين الأكاديميين المحترفين على المستوى الدولي، وتطوير قدرات وكفاءات أكاديمية على مستوى عالٍ. ففي السنوات العشرين الماضية (1994-2014)، عمل مجمع دراسات بيت المقدس (إسراء) على تأسيس شركات أدت إلى مأسسة دراسات بيت المقدس ضمن مؤسسات التعليم العالي البريطانية والماليزية والتركية، حيث كانت البداية في بريطانيا مع جامعة أبرتيه دندي ثم في جامعة أبردين، ومؤخراً في ماليزيا بجامعة شمال ماليزيا، وتركيا بجامعة اسطنبول صباح الدين زعيم، وقريباً في الجزائر بجامعة الحاج لخضر بباتنة.

 

المنصة العربية للتعليم المفتوح (رواق)

منصة تعليمية الكترونية تفاعلية تقدّم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، متحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات من باقي فئات الوطن العربي. تعتبر رواق المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح، حيث يدرس عبرها ربع مليون طالب وطالبة من حول أنحاء العالم. ولرواق شراكات مع جهات اقليمية وعالمية لتوفير المحتوى التعليمي العربي بشكل مجاني للجمهور.

 

النغير تنضم لرواق كشريك أكاديمي في مجال الطفولة المبكرة والتربية الإيجابية

وقعت منصة "رواق" وهي المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح من حيث عدد الطلاب والمحتوى المتميز وعدد المواد، اتفاقية شراكة أكاديمية مع "النغيروهو مجتمع الكتروني يهتم بإثراء الانترنت بمحتوى عربي ذو مرجعية علمية في تربية الأطفال خلال فترة تكون شخصيته الكائنة بين الولادة و عمر ٦ سنوات.

يأتي هذا التعاون ايمانا من الطرفين بأهمية الطفولة المبكرة. ولما لهذه الفترة الحساسة من أثر على تكوين شخصية الطفل التي تكاد تكون مكتملة قبل بلوغ الطفل عامه السابع. ويسعى الطرفان من خلال هذه الاتفاقية إلى انتاج سلسلة من المواد التعليمية الموجهة للأباء و الأمهات بهدف رفع الوعي التربوي، وتوفير مادة علمية متخصصة في مجال تربية الأبناء، حيث سيقوم فريق النغير عبر أكاديميته في رواق بتقديم مجموعة من الخبراء المختصين في مجال الطفولة المبكرة و التربية الإيجابية لينقلوا ما لديهم من خبرات ونصائح لتؤهل الأبوين وتمكنهم من تحويل طرق تربيتهم نحو الأفضل، لتنقل تجربة تربية الأبناء من مجرد معتقدات وموروثات إلى ممارسات علمية مدروسة تثمر جيلاً واعداً بإذن الله.

 

تجدر الاشارة إلى أنه فريق النغير تم اختياره مؤخراً في منافسة معهد ماستشوستس للتقنية لريادة الأعمال في المنطقة العربية MITEFarab، ضمن الشركات الناشئة في السلك الإجتماعي و تم تصنيفها ضمن أفضل ١٠ شركات ناشئة في المنطقة العربية، و تهتم شركة النغير بتقديم الدورات وورش العمل بالإضافة إلى مدونة تشمل العديد من المقالات المتخصصة في المجال، و فهرس يقدم جميع الخدمات ذات العلاقة بالأبوين و الطفولة المبكرة.

 

تطمح رواق و النغير إلى الوصول إلى أكبر عدد من شريحة الأباء و الأمهات في العالم العربي، وتقديم محتوى تعليمي متميز يشكل نقلة نوعية للمحتوى العربي الالكتروني في هذا المجال المهم.

 

صلتك و مايكروسوفت في شراكة أكاديمية مع رواق

 

صلتك هي مؤسسة اجتماعية ذات تواجد في 15 دولة عربية تسعى الى تحسين أوضاع الشباب في العالم العربي. تشجع "صلتك" النشاطات الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تأسست "صلتك" في العام 2008 بمبادرة من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، سعياً إلى إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل الصعبة، والعمل مع مجموعة واسعة من منظمات التنمية والمؤسسات الحكومية وفعاليات القطاع الخاص لإحداث تغيير إيجابي ومستدام في أوضاع الشباب العربي.

"تعمل" هي منصة التشغيل الإلكترونية للشباب العربي وأحد مبادرات "صلتك" مع شركة "مايكروسوفت" العالمية. و "تعمل" هي أول بوابة توظيف إقليمية تساعد الشباب والشابات العرب، وغيرهم من الباحثين عن فرص العمل، من أجل الحصول على الدعم للانتقال إلى عالم العمل.

"رواق" وهي المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح من ناحية عدد الطلاب والمحتوى المتميز وعدد المواد والأسبقية، عقدت اتفاقية شراكة أكاديمية مع "صلتك"  للعمل سوياً مع "تعمل" و  "مايكروسوفت" العالمية. اتفاقية الشراكة تسعى لتحقيق عدد من الأهداف المشتركة والتي من بينها:

 

  • ترويج ريادة الأعمال والتوظيف بين الشباب العربي.
  • تعزيز قدرات الشباب العربي ومهاراتهم عبر دورات تدريبية عربية الكترونية عالية الجودة.
  • توحيد امكانية الدخول بين منصتي "رواق" و "تعمل" لجميع المستخدمين عبر بروتوكول Single Sign On (SSO) Protocol.
  • الترويج المتبادل للمحتوى التعليمي بين منصتي "رواق" و "تعمل" في المواقع والتطبيقات التابعة لهما.
  • الترويج المشترك والمتبادل بين حسابات الشبكات الاجتماعية للجهتين للمحتوى العربي التعليمي.
  • بحث آفاق التعاون لتطوير الأفكار والمبادرات المشتركة بين "رواق" و "صلتك" و "مايكروسوفت".

 

فخورون نحن في "رواق" بهذه الاتفاقية الرائدة مع جهة تنموية رائدة إقليمياً كـ "صلتك" و أحد أكبر شركات التكنولوجيا العالمية "مايكروسوفت". كلنا حماس لأن تكون هذه الاتفاقية بداية لأعمال ومبادرات مشتركة تعود بالفائدة العظمى على الشباب والمجتمع العربي في كل مكان.

 

منظمة Us to U.S تنضم لرواق كشريك أكاديمي

وقعت رواق إتفاقية شراكة أكاديمية مع منظمة المبادرات الإنسانية والعمل الإجتماعي Us to U.S التابعة للملحقية الثقافية السعودية في امريكا، تهدف بشكل أساسي لإثراء المحتوى التعليمي العربي.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقا من حرص الطرفين على التعاون المشترك في النواحي التعليمية والأكاديمية، وذلك للمساهمة في النهوض بهذا الواقع في العالم العربي.

فمنصة رواق تعتبر أحد أهم المناصات التعليمية الإلكترونية التي تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، بواسطة أكاديميين متميزين من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسين لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص وذلك لخلق تجربة تعليمية الكترونية ذات قابلية عالية للاستخدام وبجمالية تشجع الطلاب على التركيز في المحتوى التعليمي، وببساطة تيسّر متابعة التحصيل العلمي وتدفع للتفاعل مع الأنشطة ذات العلاقة بالمواد المدروسة. 

 

فيما تجد منظمة المبادرات الإنسانية والعمل الإجتماعي Us to U.S والتي تهدف إلى التغيير الإيجابي و إلى نشر مفهوم العطاء الانساني عن طريق برامج ومشاريع حقيقية ذات أثر ملموس على المتطوع والمجتمع بصفة عامة، من خلال توفير فرص ممتازة للمبتعثين لمشاركة اوقات الفراغ في اعمال و برامج انسانية تساعد على صقل المهارات و اكتساب الخبرات و التجارب اللازمة للتتكامل الشهادة و التجربة الاكادمية  مع الكثير من الخبرات و التجارب الميدانية التي ستساهم بلى ادنى شك في الرقي بالوطن على كافة الاصعدة ، فالمنظمة من خلال مساراتها الميدانية والفكرية والتطويرية المختلفة تسعى لأن تكون مصدرًا لبث الروح الإيجابية وإلي ترسيخ مفهوم العطاء من خلال إحتضان الشخصيات الفعالة والمؤثرة والمتطلعة إلى إحداث تغيير كبير في مستوى الأداء والأثر.

 

من خلال هذه الشركة، ستعمل منظمة Us to U.S على انتاج مقررات أكاديمية عبر منصة رواق ودورات تدريبية عبر منصة مهارة يقدمها مبتعثين ومبتعثات سعوديين للتعليم العالي في أمريكا للجمهور العربي. وسيقدم فريق رواق كل الدعم لـ Us to U.S لتحقيق الأهداف المرسومة.

تدشين قسم المساعدة في رواق

 

ربما تأخرنا بعض الوقت في تدشين قسم المساعدة، ولكن الآن اكتمل وتم نشره. يحتوي قسم المساعدة على إجابات أغلب الأسئلة التي وردتنا خلال العام الماضي في رواق. بإمكانك استخدام مكينة البحث في قسم المساعدة للبحث عن إجابة لسؤال معين.

 

سفير رواق محمد وهدان يلتقي بفريق برنامج التعليم عن بعد في جامعة الأزهر

 

عقد سفير رواق محمد وهدان لقاء مع د.محمد طه أبوكريشه - المدير التنفيذى لمشروع التعليم عن بعد -  كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر، تحدثا خلالها عن التعليم الإلكتروني، واستعرض سفيرنا مسيرة رواق خلال عام وآفاق التعاون المحتمل خلال خدمة الشراكة الأكاديمية في رواق.

كذلك عقد محمد اجتماعًا آخر مع د.أسامة محسن هندى - مدير قسم التصميم التعليمى والمحتوى العلمي، والأستاذ سامح صلاح هاشم - المدير الإدارى للمشروع.. 

 

شكراً جزيلاً لنشاطك الرائع محمد

 

رواق والشراكات الأكاديمية

 

ستعلن رواق قريباً عن خدمة الشراكات الأكاديمية مع الكليات والأقسام والجمعيات والمنظمات التي ترغب في الاستفادة من منصة رواق لإيجاد صفحات خاصة بها تقوم من خلالها بتدشين مواد/مقررات/مساقات/دورات خاصة بها وتستهدف بها شرائح مختلفة من الجمهور العربي. 

 

حول الخدمة

بإمكان أى جمعية علمية أو كلية أو قسم أو منظمة حجز صفحة خاصة بها داخل راوق وتحتوي على كامل معلومات الجهة والمواد التي تنوي تدريسها من خلال منصة رواق. بهذه الطريقة تستفيد الجهة من البنية التحتية التقنية لرواق (المنصة والأنظمة وو)، وتستفيد كذلك من كافة خدمات رواق الأخرى. تقوم الجهة باختيار المواد التي ترغب في تقديمها واختيار المحاضرين للمواد وإدارة كافة العملية التعليمية باستقلالية من خلال صفحتها في منصة رواق.

 

طبيعة الجهات

الجامعات، الكليات، الأقسام، الجمعيات العلمية، المنظمات المعرفية، منظمات المجتمع الأهلي،.. أي جهة ترغب في تقديم مواد دراسية ودورات للفئات التي تستهدفها وترغب في الاستفادة من منصة رواق.

 

مزيد من التفاصيل؟

سنعلن عن خدمة "الشريك الأكاديمي" قريباً بشكل رسمي وبتفاصيل أكثر. حتى ذلك الحين، إذا كان لديك رغبة في مناقشة الشراكة الأكاديمية معنا لأجل الجهة التي تعمل بها أو منضم لها فإنه يسعدنا أن تتواصل معنا عبر البريد الالكتروني.

 

لقاء رواق و أكاديمية التحرير

 

قام سفير رواق النشط والرائع محمد وهدان بزيارة أكاديمية التحرير في مقرهم بالقاهرة والتقى بـ السيد سيف أبو زيد، المدير التنفيذى للأكاديمية، وعقد كذلك اجتماعين مع إدارة التواصل المجتمعى تدور حول رواق ودراسة فرص التعاون مع أكاديمية التحرير..

شكراً لنشاطك الدائم محمد :)

 

 

تحديثات جديدة في منصة رواق: الحائط، صندوق مراسلة خاصة مع المحاضرين، شهادات بنسخة PDF

 

في هذا التحديث الدوري لمنصة رواق تم إضافة:

 

ميزة الجدار/الحائط Course Wall

حائط المادة هو مساحة لإضافة تعليقات، روابط، صور، حوار حول المادة ومحتوياتها وأي أمور أخرى. أي طالب بإمكانه استخدام الحائط وسيجد تفاعل مع باقي الطلاب والمحاضرين. 

 

 

صندوق المراسلة الخاص

بإمكانك الطالب مراسلة المحاضر/مشرف المادة/فريق المادة عبر صندوق مراسلات داخلي خاص. حالياً المراسلات بين الأعضاء غير ممكنة، والمتاح فقط بين الطالب ومسؤولي المادة.

 

 

إمكانية تنزيل شهادة المادة بهيئة ملف PDF

هذه الميزة هي الأكثر طلباً وتم تحقيقها أخيراً. بإمكانك بعد إنهاء مادة معينة وحصولك على شهادة إكمال في هذه المادة أن تقوم بتنزيلها على شكل ملف PDF. كل ما عليك عمله هو الذهاب إلى صفحة "موادي" ثم اختيار "مواد منتهية" واختيار المادة وبإمكانك تنزيل الشهادة من هناك. 

 

ترقبوا المزيد من تحسينات منصة رواق بشكل دوري، بالتوفيق للجميع.

في مصر، رواق تشارك في المؤتمر الدولى الثانى للتعليم الالكتروني.. وفعالية “مساحة لفكرة”..

 

استضافت مصر في الفترة من 24 -26 يونيو من العام الحالي، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالكتروني في الوطن العربي، حول التعلم الالكتروني التشاركي في "المجتمع الشبكى"، وذلك تحت مظلة كل من الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء.

المؤتمر -بحسب المنظمين- يعد أكبر تجمع دولي وعربي للجامعات الإلكترونية ومراكز التعلم الإلكتروني في الشرق الأوسط، ويهدف إلى تدارس خصائص المجتمع الشبكي ومتطلباته التربوية والوقوف على آخر المستجدات في مجال تطبيقات الجيل الثاني من الانترنت في التعلم الالكتروني في مختلف مراحل التعليم وبحث إمكانيات وأفاق التعلم الالكتروني باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، كما يهدف إلى دراسة المشكلات التربوية والتقنية المتعلقة باستخدام الجيل الثاني من الانترنت في التعلم الالكتروني وكيفية تقليل الفجوة الرقمية في الوطن العربي وتأثيرها على التواصل الاجتماعي.

 

وقد شاركت رواق في منصات عرض المشاريع عبر سفير رواق في جامعة الأزهر الشريف محمد وهدان، وله جزيل الشكر.

 

 

 

 

كذلك شارك محمد وهدان ممثلاً لرواق في فعالية “مساحة لفكرة” والذي أقيم في “جريك كامبوس” يوم 20 يونيو، وتم عرض عدد من مشاريع وأفكار ريادة الأعمال المجتمعية ورواق أحدها.

 

 

 

 

 

 

رواق تشارك عبر سفرائها في فعالية "كلام في العلام" بالجامعة الأمريكية - القاهرة

 

شاركت رواق في فعالية "كلام في العلام" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتحرير يوم الجمعة  13-6-2014م، حيث احتشدت عدة مبادرات تهدف لخلق أفكار بناءة لمستقبل التعليم في مصر لعرض نشاطها وإنجازاتها. 

وقد مثل رواق سفيرها محمد وهدان ضمن معرض الجمعيات والمشاريع و المبادرات العاملة فى مجال التعليم. كما ساهم سفير رواق في جامعة القاهرة مؤمن سالم عبدالستار في اللقاء التسجيلي.

شكراً جزيلاً لسفراء رواق وتمثيلهم الرائع وجهودهم الملهمة..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رواق في رسالة جامعة الملك سعود

 

أفردت صحيفة جامعة الملك سعود (رسالة الجامعة) صفحة خاصة كتحقيق حول رواق.

يسعدنا بأننا تعاونا في رواق حتى الآن مع محاضرين من جامعة الملك سعود في تقديم مادتين. مدخل إلى تاريخ الأندلس، الفردوس المفقود مع أ.د. عبدالغفور روزي و مدخل إلى طب الأسنان مع د. معاذ الدوسري و د. محمد حلمي. 

 

شكراً لمحرر رسالة الجامعة رياض الجمّاح ورسالة الجامعة.

 

رواق في جامعة الطائف

 

غزيّل ماجد سفيرة رواق وطالبة أدب إنجليزي في جامعة الطائف قامت مشكورةً بتمثيل رواق في أحد فعاليات الجامعة، للتعريف بالتعليم المفتوح ومنصة رواق.

 

شكراً جزيلاً غزيّل! فخورين بك وبدعمك لنا.

 

برنامج سفراء رواق - انضم لفريق العمل الآن..

 

 

برنامج سفراء رواق هو نافذة تطوعية للطلاب العرب للعمل معنا لإثراء محتوى رواق العلمي وإدارته، والقيام بدور سفير رواق في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية العربية.

 

سفير رواق سيتمكن من:

  • التواصل مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة/الجهة، تقديم رواق لهم، واستقطابهم لتقديم مواد علمية عبر منصة رواق
  • المشاركة في أنشطة وملتقيات الجامعة/الجهة بصفة سفير رواق، والتسويق لمفهوم التعليم المفتوح ككل ورواق خاصة 
  • تحويل حسابه في رواق إلى حساب (مشرف) ليقوم بمساعدة المحاضرين اللذين استقطبهم في إدارة موادهم عبر المنصة، والإجابة والتفاعل مع الطلاب ومساعدتهم
  • الانضمام لفريق رواق والمساهمة في مراحل العصف الذهني للأفكار والخطط والتطوير العام

 

متطلبات الانضمام للبرنامج
سفير رواق المثالي يتميز بالصفات التالية (أو بعضها):

  • طالب (أو طالبة) يدرس حالياً في مرحلة فوق الثانوية (دبلوم، بكالوريوس، دراسات عليا) في جامعة/كلية/جهة عربية معترف بها أو يعمل في مركز بحثي/أكاديمي
  • ناشط في الانترنت والشبكات الاجتماعية وعلى معرفة جيدة بأحدث التوجهات والوسائل التقنية
  • انضم لرواق كطالب واستوعب منهجية الدراسة والمواد والجو التعليمي العام في المنصة
  • له سابق خبرة في فعاليات وأنشطة الجامعة/الجهة وانضم لمشاريع/حملات/مبادرات سابقة
  • يستطيع تفريغ جزء بسيط من وقته لمهامه التطوعية التي ستحدد له في رواق

 

فوائد الانضمام للبرنامج

  • المساهمة عن قرب في دراسة واقتراح وتداول أفكار تطوير مبادرة رواق لخلق بيئة تعلّم عربية فريدة ودائمة التجدد
  • المساهمة في تنفيذ الطلبات التي تصلنا لتدريس مواد/مقررات دراسية محددة، وذلك بالبحث عن محاضرين لها والاتفاق معهم ومساعدتهم في انتاج موادهم وإدارتها عبر رواق
  • صقل الخبرة في العمل الجماعي لإدارة المشاريع عبر الانترنت

 

إذا كنت ترغب في خوض هذه التجربة المثيرة والمساهمة معنا في نشر العلم والمعرفة، نأمل أن تقوم بتعبئة هذا النموذج، نحن في انتظارك لتثرينا ونتعلم منك.

 

تعلّم كيفية تصميم وانتاج المقررات الالكترونية مع د. محمد شوقي شلتوت

 

 

هل رغبت يوماً في تقديم دورة أو مادة عبر النت تشارك فيها الآخرين شيء من معرفتك وخبراتك في مجال معين؟ غالباً حاولت التفكير حينها في أُفضل أسلوب تقني لتصميم وانتاج المقرر الإلكتروني؟ وبما أنك لست متخصص، فربما مع مرور الوقت وانشغالك تراجعت وماتت الفكرة.

د. محمد شوقي شلتوت هو مدير مركز التعلم الإلكتروني وأستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم في كليات الشرق العربي للدراسات العليا، المملكة العربية السعودية. بدايةً من الأول من فبراير 2014 سيبدأ يقدم معنا مقرر متخصص في شرح أفضل الأساليب لتصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية. نعتقد بأنك بدراستك لهذا المقرر ومتابعتك للمحاضرات الأسبوعية، ستكتسب المهارة الكافية لتنطلق بعدها في تصميم وانتاج مقررك الخاص بإذن الله.

 

د. سيف الدين خالد فطين يدرّس مادة البرمجة باستخدام ماتلاب MATLAB

 

http://www.rwaq.org/courses/programming-with-matlab

 

أتم د. سيف ادين خالد فطين دراسة الدكتوراة في جامعة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT عام 2002, عمل بعدها في شركة نستله بالولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 2005. عاد بعدها إلى مصر ليعمل كأستاذ مساعد الهندسة الكيميائية في جامعة القاهرة. 

للدكتور سيف الدين العديد من الأبحاث في مجال الهندسة الكيميائة وتطبيقات الديناميكا الحرارية والأمثلة الاستوكاستيكية ونمذجة العمليات والأجهزة الهندسية.

فخورين وسعيدين جداً بانضمام د. سيف الدين إلى رواق حيث سيقوم بتدريس مادة البرمجة باستخدام ماتلاب MATLAB وهو برنامج رائد في التطبيقات الهندسية والرياضية. بالتوفيق لجميع طلاب الهندسة والمهتمين بهذه المادة.

 

مادة جديدة في رواق: مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby

 

 

مازن مليباري هو صديق لـ رواق منذ أن بدأنا العمل على تنفيذ مشروع رواق وقبل الإطلاق بشهور، حيث كان أحد الأصدقاء الذين قمنا باستشارتهم حول جدوى إطلاق مشروع للتعليم العربي المفتوح (رواق). يتفق متابعي مازن في الشبكات الاجتماعية على حبه لنشر المعرفة والخبرات ومشاركته بأكواد تطبيقاته العربية التي يقوم بتطويرها بين الحين والآخر.

في 15 فبراير 2014 سيبدأ مازن في تدريس مادة خاصة برواق بعنوان: مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby. يمكن للجميع الانضمام لها منذ الآن.

يدرس مازن الدكتوراة في مجال الذكاء الإصطناعي بجامعة واترلوو بكندا وهو معيد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. بدأ في تعلم البرمجة في سن مبكرة و له أكثر من 15 سنة في مجال برمجة و تصميم مواقع الإنترنت. قام مازن مليباري بنشر عدد من المشاريع مفتوحة المصدر و لديه عدد من المشاريع الريادية القائمة حالياً.
تتركز الإهتمامات العلمية لمازن مليباري في مجال الذكاء الإصطناعي Artificial intelligence و تعلم الآلة Machine Learning.

بإمكانك متابعة مقالات ونشاط مازن على مدونته الشخصية و حسابه في تويتر و فيسبوك.

 

تحديث بياناتك الشخصية أصبحت عملية أسهل

 

عندما تختار "إعدادات الحساب"، ستجد الآن أن معلومات الشخصية موزعة على ثلاثة أجزاء خفيفة (البيانات الشخصية، بيانات الدخول، إعدادات). نحثك بشدة على استكمال معلومات حسابك في رواق لتتمكن من الاستفادة من الميزات التي سندشنها قريباً.

 

رواق في وول ستريت جورنال

 

 

نشرت وول ستريت جورنال تقريراً عن رواق فيه لقاء مع الشريك المؤسس فؤاد الفرحان ناقش فيه بشكل مختصر دوافع التفكير خلف إطلاق رواق والآمال المستقبلية.

 

رواق في حياة تك

 

الشريك المؤسس سامي الحصين شارك في برنامج حياة تك على قناة المجد للحديث عن رواق. مشاهدة ممتعة.

 

 

تقرير ومضة عن رواق

 

 

نشرت ومضة تقرير مطول عن رواق يحتوي على لقاء مع الشريك المؤسس فؤاد الفرحان تحدث فيه عن رؤية رواق للتعليم المفتوح ومستقبل رواق وأمور أخرى يسعدنا إطلاعكم عليها.

 

مادة جديدة في رواق: مبادئ الإقتصاد مع د. سامح العطوي

 

 

صحيح أن د. سامح العطوي هو طبيب في الأصل، ولكنه كذلك كنز موسوعي معرفي له قاعدة جماهيرية مهتمة بمتابعة كل جديد يطرحه. الكثير يعرف د. سامح من قناته في يوتيوب التي ينشر من خلالها مقاطعه التعليمية، وكذلك من صفحته التفاعلية في فيسبوك.

أرسل لنا صديق رابط لأحد أشهر مقاطع د. سامح والذي يتحدث فيه عن "الإقتصاد الإسلامي ببساطة". هذا المقطع حصد على أكثر من 380 ألف مشاهدة وإعجاب ساحق.

قمنا بمراسلة د. سامح ودعوته للإطلاع على رواق والانضمام لتقديم مادة حول مبادئ الإقتصاد، ووافق مشكوراً. كلنا حماس مثلكم لبدء الدراسة في مادته التي يقوم بتسجيلها حالياً وكلنا متأكدين بأنها ستكون ثرية وغير مسبوقة في الأسلوب.

 

رواق في المدرسة..

 

أربع طالبات سعوديات يدرسن في رواق قمن بلمحة رائعة نثمنها لهن في مدرستهن الثانوية للترويج والحديث عن رواق.

 

 

مها الغزي، أثير العبداللطيف، أسيل الشايع، فرح الزهراني. شكراً جزيلاً لكن

 

تحديثات جديدة و اطلاق بروفايل المستخدم

 

لتطوير منصة رواق بشكل دائم وعملي، فإننا نستخدم منهجية Agile Development ، وذلك يعني أننا نقوم بتحديث المنصة بدفعة من الميزات الجديدة والتحسينات مرة كل أسبوعين. هذه الدورة من التحسينات تتضمن الميزات التالية:

 

صفحة بداية الموقع

تحسين صفحة بداية الموقع Homepage بتقسيم المواد بين كل من: مواد مرتقبة و مواد حالية.

 

 

صفحة استعراض المواد

بإمكانك الآن ترشيح المواد في صفحة "تصفح المواد" بحسب نوعها كذلك.

 

 

صفحة المحتوى

بعد تسجيل دخولك في رواق وذهابك للمادة المنضم لها، بالنقر على "المحتوى" فتسظهر لك قائمة كاملة بمحتويات المحاضرات وعناصرها في صفحة واحدة.

 

 

التجول بين عناصر محاضرات المادة

في القائمة اليمنى، ستجد الآن عناصر كل محاضرة فقط وليس جميع المحاضرات والعناصر كما كان الوضع في السابق. للانتقال إلى محاضرة جديدة بإمكانك النقر على قائمة المحتوى للعودة للصفحة التي تحتوي على جميع المحاضرات وعناصرها.

 

 

صفحة العضو

بإمكانك الآن حجز اسم المستخدم الخاص بك مثلما تفعل في الشبكات الاجتماعية عادةً. بحيث يصبح رابط صفحة عضويتك في رواق هي باسم المستخدم مثلاً http://www.rwaq.org/users/khaled . بإمكانك اختيار اسم المستخدم وتجربة إذا ما كان متاح أم لا عبر تعديل ملفك الخاص في رواق. كما يمكنك الاختيار بين جعل صفحتك في رواق مفتوحة أمام الجمهور والتي سيرى فيها المواد التي تقوم بدراستها، أم لا يراها أحد سواك. لاحقاً سيضاف العديد من الميزات في صفحة العضو.

 

 

 هذا ما لدينا من تحسينات تمت خلال الأسبوعين الماضية، تابعوا هذه الصفحة لمعرفة الجديد حول تطوير منصة رواق وأخبار رواق بشكل عام. نتمنى لكم وقت معرفي رائع.