Loading white

التعليم العربي المفتوح

شراكة أكاديمية جديدة بين رواق و المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد)

الشراكة تهدف لتعزيز التعليم المفتوح (MOOC) في المجال الصحي ونشره في العالم العربي



يبدأ عام 2016 بشراكة أكاديمية جديدة بين رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح و المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" - مؤسسة تابعة لاتحاد الأطباء العرب غير هادفة للربح ، تهدف إلى الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للأطباء والعاملين في حقل الرعاية الصحية ، وكذلك المؤسسات الصحية في العالم العربي لتمكينهم من اكتساب القدرات التنافسية في الأداء الطبي العالمي.
بناءً على هذه الشراكة، من المقرر ان يبدأ معهد معتمد باطلاق خمس مقررات في الربع الأول من هذا العام ٢٠١٦ تدور حول سلامة المرضي في المجال الصحي، اﻷخطاء المهنية الطبية .. خطر يهدد العالم، مهارات التواصل و اسىخدام التكنولوجيا بالممارسة الطبية، قراءة رسم القلب، ومقرر اخر عن تحقيق الغايات الاستراتيجية للمؤسسات الصحية.. يتبع ذلك مقررات أخرى في مجالات طبية وصحية أخرى.


هذا وقد علّق الأستاذ فؤاد الفرحان- الشريك المؤسس في رواق على هذه الاتفاقية بقوله: "نسعد كثيراً في رواق بالشراكة الأكاديمية مع المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد)، والتي سينتج عنها تطوير مقررات ودورات ومحتويات تعليمية في المجال الصحي يقدمها شريكنا الأكاديمي وتستهدف الدارسين والعاملين في المجال الصحي من حول العالم العربي، ونأمل أن تساهم هذه الشراكة في المساعدة بنشر العلم والمعرفة الصحية لدى الممارسين الصحيين لمواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي في المجال الصحي".
كما أضاف الفرحان: "في نفس الوقت، نؤمن أن هذه النوعية من الشراكات بين رواق والمؤسسات العلمية والمعرفية العربية تحظى بحظوظ نجاح وتفعيل وانتشار كبرى لانطلاقها من تصور تعاون مشترك بين مؤسسات مجتمع مدني ابداعية من حول العالم العربي".


وقد صرّح أمين المعهد د. مجدي عبد العزيز أن (معتمد) هو أول معهد عربي متخصص في تقديم البرامج الطبية المهنية حيث قدم أكثر من 15 دبلوم مهني و 5 شهادات مهنية متخصصة وقد تخرج منه حتى الآن أكثر من 3500 خريج مصري وعربي وذلك منذ انشائه عام 2005. وقد أكد د.مجدي أن الشراكة الأكاديمية مع منصة رواق جاءت من حرص المعهد على دعم وتأهيل المهتمين بمجالات الرعاية الصحية وفقاً لمعايير جودة التعليم في ظل النشاط الملموس من إدارة منصة رواق في تقديم برامج تدريبية متخصصة لخدمة المهتمين بمجالات التعليم المختلفة في الوطن العربي.


كما أضاف د سعيد صلاح عبدالجليل.. عضو هيئة التدريس بالمعهد "أن البرامج التدريبية الصادرة عن المعهد تخضع لإعداد و تنفيذ وإشراف نخبة من أساتذة الجامعات والاستشاريين في مصر باستخدام وسائل تعليمية متنوعة تتناسب مع التخصص وروح العصر في بداية لمرحلة جديدة بمساهمة مؤسسات المجتمع المدني في دعم المنظومة التعليمية بتقديم برامج مهنية متكاملة لكافة شرائح المجتمع."
جدير بالذكر أن الدراسة ببرامج المعهد التدريبية في المقر الرئيسي بالقاهرة وفرع المعهد بالخرطوم هي جزء من الوقت دون تفرغ كامل بواقع يوم واحد إلى يومان أسبوعياَ بمتوسط مدة 14 شهر.