التعليم العربي المفتوح

10 مواد مجانية في رواق لتحظى بعام دراسي ناجح

من خلال هذه المواد المجانية المقدمة من منصة رواق ستتعرف على العديد من المواضيع التي ستساعدك في دراستك، بدءا من كيفية التفوق إلى أساليب التعلم وأنماطه وكيف تحفز نفسك للتعلم وغيرها من المواضيع 

عشر مواد مجانية في رواق لعام دراسي ناجح

صناعة التفوق الدراسي

 

هذه المادة تمهد لك طريق التفوق الدراسي من خلال التعريف بمفاتيحه الخمسة والتوسع بها والتكلم عن الأنماط التمثيلية وتأثيرها على طرق الدراسة وأنواع الذكاءات السبعة وطرق الدراسة الملائمة لكل ذكاء. إضافة إلى الحديث عن مهارات في الحفظ والمراجعة وتنظيم الوقت والاستعداد للامتحان.

انضم للمادة 

شاهد المقطع التعريفي

 

 

تعلّم كيف تتعلم

 

إن كنت تريد أن تحدد العقبات تحول دون نجاحك في التعليم، فهذه ستساعدك و بخطوات واضحة وتمرينات عملية في معرفتها والتغلب على تلك العقبات حيث تتناول تطبيقات متكاملة وحلولاً إستثنائية تمكّن المتعلمين من قدرات ومهارات التعلّم الفعّال. وتساهم بشكل جديد فى نسج أدوات التعلّم المبتكرة بالسلوكيات الشخصية والحياتية.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

أنماط التعلم VAK

 

تهدف هذه المادة إلى مساعدة الطلاب في دراستهم عن طريق معرفة أنماط التعلم الشهيرة : السمعي والبصري والحركي, والتي من خلالها ترتقي مذاكرتهم ومن ثم تزداد حصيلة التعلم لديهم. سيذكر في الدورة :

حقائق مهمة حول كل نمط نقاط القوة المتميزة في كل نمط.

استراتيجيات التعلم (طرق المذاكرة الفعالة) وصايا عامة لكل نمط.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

كيف تحفز نفسك بفاعلية نحو تعلم اللغة الإنجليزية

 

سنتعرف في هذه المادة إلى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأهميتها وأشكالها والتي ستنعكس بدورها على تحفيزك الذاتي بطريقة سليمة وإيجابية من أجل تعلم لغوي ناجح.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

الحساب الصيني " السوربان "

 

ستتعلم في هذه المادة على استخدام المعداد لإجراء العمليات الحسابية المتنوعة ومن بعدها الانتقال للحل الذهني لإجراء عمليات طويلة بالاعتماد على التخيل فقط.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

الحساب الذهني (الأباكوس الياباني)

 

هل تريد القيام بالعمليات الحسابية الرياضية بسرعة ودقة ؟ إذا هذه المادة ستمهد لك الطريق نحو التفوق الحسابي، الأباكوس الياباني هو طريقة فريدة لإجراء الحسابات والعمليات الرياضية الأربع الجمع والطرح والضرب والقسمة بسهولة وسرعة عالية وأثبت هذه الطريقة فعاليتها في زيادة التركيز والذكاء للممارسين لها.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

مهارات التفكير

 

تهدف هذه المادة على مساعدتك لتطوير مهارات التفكير الأساسي لديك وكذلك مهارات التفكير الإبداعي والناقد والتحليلي حيث ستتعلم كيف تسخر هذه المهارة لتحسين واقع حياتك.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

مدخل إلى التفكير النقدي

 

التفكير النقدي مهارة تبنى عليها باقي المهارات، تعلمك كيف تتخذ قراراتك حول ما تريده بشكل صائب وتجعل أفكارك ومعتقداتك تتسم بالموضوعية والمصداقية و تنمي مهارة الاقناع لديك.

في هذه المادة سيكون الطالب قادرًا على معرفة ما هو التفكير النقدي وما هي فائدته، بالإضافة إلي المعايير التي يجب أن تتوفر في المفكر النقدي والمعوقات التي يمكن أن تواجهه. ومعرفة مفهوم المغالطة المنطقية وكيفية تجنبها، كما أنه سيتعرف علي وسائل الإقناع وبعض التطبيقات العملية للتفكير النقدي في الحياة اليومية.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

مهارة التفكير الناقد في الكتابة الأكاديمية

 

.المادة عبارة عن مهارات و أدوات تأخذ بيدك خطوة بخطوة للوصل إلى مهارة التفكير الناقد في الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية. و هي مهارة مهمة جداً لتجتاز مرحلة الدراسة الأكاديمية في الجامعات الأجنبية سواء لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

 

تطبيقات جوجل التعليمية

 

تطبيقات جوجل التعليمية G Suite : مجموعة من التطبيقات المجانية التي توفرها شركة جوجل للمستخدمين وتشمل: البريد الإلكتروني جيميل، ويوتيوب كمنصة للفيديوهات، وخدمة جوجل درايف للتخزين السحابي، ومستندات جوجل لتحرير النصوص، وشرائح جوجل للعروض التقديمية، ونماذج جوجل لإنشاء الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية، إضافة إلى مجموعات جوجل لساحات الحوار والنقاش، وجداول جوجل لتعبئة البيانات وتحليلها، وتقويم جوجل لإدارة الأحداث والمناسبات.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي

 

أساسيات ومهارات تصميم وتقديم الملصقات العلمية

 

أصبحت الملصقات العلمية مهمة جداً للباحثين ولطلاب الجامعات وذلك لحاجتهم لتلخيص بحثهم أو فكرة بحثهم في ملصق علمي موجز. الملصقات العلمية لها أساسيات وقواعد للتصميم تختلق عن الملصقات العادية التي تستخدم في الإعلانات والدعايات. وبدأت الجامعات والمؤتمرات في طلب عرض الابحاث على شكل ملصق علمي عوضاً عن العروض المرئية. هذة الدورة تُعرف بأساسيات ومهارات تصميم الملصقات العلمية وإرشادات لما يجب أن يحتويه الملصق العلمي، إلى جانب إرشاد الباحث أو الطالب إلى أبرز برامج التصميم وتقديم نصائح تساعده على تقديم ملصقه العلمي في المحافل العلمية المختلفة.

انضم للمادة

شاهد المقطع التعريفي