التعليم العربي المفتوح

أفضل خمس دورات تسويق إلكتروني متوفرة على الإنترنت مجانا

من حسن حظنا أننا نعيش في عصر نستطيع فيه الحصول على المعرفة والمعلومات التي نحتاجها في دقائق بفضل الإنترنت، والأفضل من ذلك هو أننا نستطيع أن نتعلم عن أمور جديدة مهمة ومحورية، مما يساعد على التحفيز الفكري لأي شخص يبحث عن موضوع جديد أو معلومة جديدة.

 

سواء كنت خبيرا في التسويق الإلكتروني أو كنت لا تعرف ما هو التسويق الإلكتروني فأنت بالتأكيد تحتاج لتعلم وتطوير معرفتك في هذا المجال الذي يعد من أكثر المجالات طلبا هذه الأيام في جميع الشركات حول العالم. لهذا السبب وضعنا لك قائمة بأفضل خمس دورات تسويق إلكتروني متوفرة على الإنترنت مجانا والتي تستطيع أن تبدأ بها الآن مباشرة بعد أن تنتهي من هذا المقال. 

 

التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف - منصة رواق

مع وجود وتقدم الأعمال تقنياً، تشهد المملكة العربية السعودية نمواً في التجارة الإلكترونية يقدر بـ 15% سنوياً حيث بلغت الإحصائيات من التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي أن حجم التجارة الإلكترونية في عام 2016 بـ 29.7  مليار ريال. 

في دورة التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف المجانية التي يقدمها المدرب محمد خالد الدويك ستتعلم مواضيع مهمة عن التجارة والمشاريع الإلكترونية. ستتعرف أيضا على:

 

ماهية التسويق الإلكتروني 

تأهيل المستفيدين واكسابهم القدرة على كيفية الاستثمار في العملاء على الانترنت 

طرق التسويق الإلكتروني 

كيفية تعزيز نشاط المنشأة على الانترنت

دورة أساسيات التسويق الرقمي - جوجل

هل يوجد أفضل من الشركة العملاقة جوجل لتعلم التسويق الرقمي؟ في هذه الدورة من جوجل ستتعرَّف على أساسيات التسويق الرقمي من خلال دورة جوجل التدريبية المجانية المعتمدة من "مكتب الإعلانات التفاعلية". تتضمّن هذه الدورة 26 وحدة تعليمية من إعداد مدرّبين معتمدين لدى جوجل وتشمل مجموعة من التمارين العملية والنماذج الواقعية لمساعدتك على اكتساب المزيد من المعرفة وترجمتها على أرض الواقع.

 

من مميزات دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

 

دورة تدريبية معتمدة من "مكتب الإعلانات التفاعلية" 

فيديوهات تعليمية 

وصول غير محدود إلى المحتوى 

شهادة معترف بها دوليًا

دورة التسويق الإلكتروني - جامعة إلينوي الأمريكية بالتعاون مع موقع كورسيرا

موقع كورسيرا التعليمي يُعتبر واحد من أشهر المواقع للتعليم عبر الإنترنت، في دورة التسويق الإلكتروني بالتعاون مع جامعة إلينوي الأمريكية ستتعلم الكثير من الأمور المهمة عن التسويق الإلكتروني و ستنضم إلى أكثر من 130 ألف طالب اشترك في الدورة. 

تتطرق الدورة إلى العديد من جوانب بيئة التسويق الرقمي الجديدة، بما في ذلك مواضيع مثل تحليلات التسويق الرقمي، وتحسين محركات البحث، والتسويق على وسائل التواصل الإجتماعي وأمور أخرى. بعد أن تنتهي من الدورة سيكون لديك فهم أكثر وأفضل لأسس التسويق الرقمي الجديد و ستكتسب مجموعة جديدة من والمفاهيم والأدوات لمساعدتك في إنشاء المنتجات والخدمات الرقمية وترويجها وتسعيرها.

 

عناوين الدروس في دورة التسويق الإلكتروني من جامعة إلينوي

 

التسويق في عالم رقمي

تحليل التسويق الإلكتروني (نظري) 

تحليل التسويق الإلكتروني (عملي)

وسائل الإعلام الرقمية ومبادئ التسويق

الوسائط الرقمية واستراتيجيات التسويق

التسويق في عالم تناظري

حجر أساس التسويق الإلكتروني

دورة التسويق الداخلي - Hubspot

دورة ممتعة جدا وأنصح بها كل شخص مهتم بالتسويق الإلكتروني، الدورة مصممة لمساعدتك على إتقان التسويق الداخلي أو مايعرف بال Inbound Marketing ستتعرف على كيفية التدوين وتحسين محركات البحث وستتعلم استراتيجية جديدة في البحث عن الكلمات الرئيسية وكيف التعامل مع المحتوى وكيف تسوق على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني ستتعلم أيضا العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والمزيد. 

 

دورة التسويق الداخلي مكونة من: 

 

7 دروس

34 فيديو

8 اختبارات

4:12 ساعة المدة

شهادة مجانية

استراتيجية التسويق الإلكتروني - جامعة إيدنبرج البريطانية بالتعاون مع Edx

ستزودك هذه الدورة بمهارات التسويق الرقمي العملية لمساعدتك في العمل في هذا المجال. في هذه الدورة سوف تتعلم عن التسويق الرقمي ككل وكيف يمكن استخدام التقنيات الرقمية لمساعدة الشركات على تحديد الفرص وتقليل المخاطر. سيتم استخدام دراسات لإثبات كيف يدعم النظام الرقمي أهداف الأعمال.

 

ستتعلم أيضا في دورة استراتيجية التسويق الإلكتروني كيف تنشئ شخصية المستخدم التي ستساعدك على تحديد التركيبة السكانية والسلوكيات والاحتياجات المختلفة لعملائك عبر الإنترنت.

 

ستتعلم أيضا كيفية تطبيق مهاراتك الجديدة على أنشطة التسويق المستقبلية من خلال تطوير إستراتيجية تسويق رقمية فريدة خاصة بك ستكون قادر بها على التفوق على المنافسين وتحقيق مجموعة من أهداف العمل.

 

الكاتب: عمار حسان - مسؤول التسويق الإلكتروني في منصة رواق
تابعني على تويتر