التعليم العربي المفتوح

11 مقررا مجانيا في رواق حول التعليم الإلكتروني وتقنيات التعلم والتعليم

منصة رواق

رواق المنصة العربية للتعليم المفتوح حيث يمكنك أن تنضم ﻷي مادة وتدرسها مباشرة عبر الانترنت وستحصل على شهادة إكمال أيضا للمواد الحالية، مهما كان عمرك أو اختصاصك، سجل حسابا في رواق وابدأ التعليم الآن

إذا كان لديك أي سؤال حول رواق، ستجد الإجابة في مقالات مركز المساعدة

  • تطبيقات جوجل التعليمية

هذه المادة ستعرفك و تدربك على استخدام مجموعة من التطبيقات المجانية التي توفرها شركة جوجل للمستخدمين وتشمل: البريد الإلكتروني جيميل، ويوتيوب كمنصة للفيديوهات، وخدمة جوجل درايف للتخزين السحابي، ومستندات جوجل لتحرير النصوص، وشرائح جوجل للعروض التقديمية، ونماذج جوجل لإنشاء الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية، إضافة إلى مجموعات جوجل لساحات الحوار والنقاش، وجداول جوجل لتعبئة البيانات وتحليلها، وتقويم جوجل لإدارة الأحداث والمناسبات، حيث يتم توظيف واستخدام هذه التطبيقات داخل صفوف جوجل الافتراضية Google classroom لادارة الصفوف والمادة التعليمية.

ستتعلم في هذه المادة العديد من المواضيع منها:

  •  ما هي تطبيقات جوجل؟ ولماذا هي دون غيرها؟
  •  البريد الالكتروني جيميل ... كلمة السر للتطبيقات.
  •  ما هو درايف؟ وما هي المزامنة؟ وما العلاقة بينهما؟
  • ادارة الملفات باستخدام درايف.
  •  ما الفرق بين التعاون Collaboration  والتشارك Sharing ؟ وما علاقة ذلك بتطبيقات جوجل؟
  •  تحرير النصوص وتنسيقها بشكل تعاوني باستخدام مستندات جوجل.
  •  العروض التقديمية وصناعتها بشكل جماعي.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • تصميم وانتاج المقررات الالكترونية

أدت التغيرات الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات إلى ظهور مفهوم التعليم الإلكتروني الذي يقودنا إلى نقل المقررات التقليدية إلى مقررات الكترونية، حيث أصبحت المقررات الإلكترونية إحدى ركائز التعليم الإلكتروني لبناء مدرسة المستقبل. ويميز أي مقرر إلكتروني هو ابتعاده عن النمط التقليدي للكتاب الورقي وحث الطالب على التفاعل مع المادة العملية وليس مجرد حفظها كما يحصل احياناً في المقررات الورقية، وهذا ما سوف تستعرضه هذه المادة.
العناوين الرئيسية التي ستتعرف عليها في هذه المادة:

  • التعليم الالكتروني
  • التصميم التعليمي
  • السيناريو التعليمي
  •  المقررات الالكتروني
  • المنصات المختلفة لاستضافة المقررات الالكتروني

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • التعلم السحابي

هل تساءلت يوما عن كيفية تفعيل تقنية السحابات الإلكترونية في عمليتي التعليم والتعلم؟! إذاً أنت في المكان المناسب، فهذه المادة تتحدث عن نمطاً جديداً في مجال التعلم هو التعلم السحابي كنمط للتعلم، والتدريب، والدعم الوظيفي في مجال التعليم مع التطبيق العملي.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • مبادرة مايكروسوفت وتطبيقاتها في التعليم، ومسابقة معلم مايكروسوفت الخبير - microsoft innovative educator expert.

دورة تعريفية تدريبية مجانية على تطبيقات مايكروسوفت واستخدامها في التعليم ومبادرتها للمعلمين عبر المجتمع التعليمي. هذه المادة موجهة للمعلمين والمعلمات، وطلاب كليات التربية، والمهتمون بتقنيات التعليم، والباحثون عن المعرفة في كل مكان. وكل من يود أن يتعلم عن تطبيقات وبرامج مايكروسوفت ويستخدمها في مجاله.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • مدخل إلى استخدام Articulate Story Line 2 في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية

تركز هذه المادة على إكساب الحضور أساسيات التعامل مع واحد من أقوى برامج تصميم الدروس التفاعلية وهو برنامج أرتيكوليت ستوري لاين. وتهدف المادة استخدام البرنامج في إنتاج تصميم مصغر لبرمجية تعليمية.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • التقويم الالكتروني

التعليم الالكتروني والانفجار المعلوماتي وضع البيئة التعليمية والمعرفية أمام الكثير والكثير من التطوير وسرعة الاداء وكيف نستطيع التعرف على مخرجات التعلم الالكتروني هل تم كما يجب أم لا .... فظهرت لنا الحاجة لعملية التقويم الالكتروني وهو إجراء عملية التقويم من خلال استخدام الوسائط الالكترونية المتعددة كجزء من عملية التعلم الالكتروني.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات تعليمية

شبكات التواصل الاجتماعي تلعب الدور الهام فى مجال التعليم الإلكتروني، تعلمك هذه المادة  بالطريقتين النظرية والعملية حول إمكانية استغلال هذه الشبكات لزيادة فاعلية العملية التعليمية لدى الطلبة بنجاح.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والمحتوى التعليمي

تتناول المادة تعريفات للتعلم الإلكترونى  والتطور التاريخي لأنظمة إدارة التعلم والمحتوى التعليمي ومقارنة بينهما، فضلا على الحديث عن أسباب ظهورها وعلاقتها بالتعلم الإلكترونى و مميزاتها ومكوناتها مع وضع أمثلة لأنواع هذه الأنظمة التعليمية مغلقة ومفتوحة المصدر وأنظمة عامة وخاصة. كما تتضمن المادة شرح لكيفية تصميم مقررات إلكترونية طبقا للمعايير العالمية لتصميم المقررات الإلكترونية وكيفية رفع المحتوى التعليمي التشاركي على مجموعة من الأنظمة التعليمية المجانية

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • كيف تصمم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق

تتناول هذه المادة عدة موضوعات أساسية لفهم كيفية تصميم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق وتعلم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء وتدريس مقرر ناجح وفعال. بالإضافة إلى ذلك شرح طريقة إنشاء نمط المحتوى المرئي للمادة التعليمية الخاصة بك و كيفية انشاء فيديو تفاعلي ونمط المحتوى المرئي للفيديو الخاص بك.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • تصميم التدريس /مستحدثات تكنولوجية

من خلال هذه المادة سوف يتم عرض مجموعة من المستحدثات التكنولوجية التي من المهم التعرف عليها ومنها الرحلات الافتراضية والفرق بينها وبين الرحلات المعرفية ، بالإضافة الى السحابة المحوسبة وكيفية استخدامها في التعليم وسيتم التعرف الى التعلم المقلوب وكيفية تطبيقه، بالإضافة الى عدد من المستحدثات الأخرى وسيتم التعرف ايضا على ونجي جو وطريقة عمل صف افتراضي عليه.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي

 

  • المواطنة الرقمية فى المدارس و المؤسسات التعليمية

المواطنة الرقمية هو مفهوم الذي يساعد المعلمين وقادة التكنولوجيا وأولياء الأمور لفهم ما يجب على الطلاب والأطفال من مستخدمي التكنولوجيا كيفية استخدام التكنولوجيا بشكل مناسب. حيث أن المواطنة الرقمية ليست مجرد أداة تعليمية، إنما هي أكبر من هذا بكثير حيث هي وسيلة لإعداد الطلاب مستخدمين التكنولوجيا من أجل مجتمع تكنولوجي صحيح . ومعالجة ما نشهده من طلاب وكذلك البالغين من سوء استعمال واستغلال التكنولوجيا.

انضم للمادة
شاهد المقطع التعريفي