Loading white

الدورة التربوية لمعلمي اللغة العربية

من: 20 يناير 2018 إلى: 19 مايو 2018 (17 اسبوع)

  • تندرج هذه المادة تحت موضوع (علم المناهج وطرق التدريس)، وتهدف إلى إكساب المعلمين المهارات التربوية الأساسية اللازمة في عملية التدريس. ورؤيتي(إن تأهيل معلم متمكن كفيل ببناء جيل مبدع ينهض بأمتنا). يعاني كثير من المعلمين غير التربويين في العالم العربي من افتقارهم لمهارات التدريس الصفية، وبخاصة الخريجون الجدد، فبعضهم يستغرق سنوات طويلة حتى يصل إلى المستوى اللازم، وبعضهم يعتمد على المحاولة والخطأ حتى يؤدي درسا ناجحا، ويكون ذلك على حساب الدارسين، والبعض الآخر من أصحاب الخبرات يؤدي بدون إدراك أن ما يفعله له تأصيل علمي، فيؤديه دون تخطيط محكم، ولذا يحسن أداؤه في صف، ويفشل في صف آخر رغم أنه المحتوى نفسه. وتأسيسا على ما سبق فإن هذه الدورة تهدف إلى بناء إطار معرفي تطبيقي، يعمل على إكساب المتدربين الجوانب النظرية المطلوبة لمهنة التدريس، وطرائق التدريس الحديثة، فضلا عن الجوانب التطبيقية من خلال بعض العروض العملية من داخل الفصول.
  • الفئات المستهدفة لهذه الدورة هي:(المعلمون بصفة عامة في مختلف المراحل التعليمية، معلمو اللغة العربية في التعليم العام في كافة المراحل الدراسية، معلمو ...

عن المحاضر
د.أحمد حسن محمد علي

أستاذ اللغة العربية المساعد- كلية الإلهيات-جامعة ألوداغ- تركيا

- أستاذ اللغة العربية المساعد بكلية الإلهيات- جامعة ألوداغ -تركيا، وأستاذ اللغة العربية المساعد بالمعهد العالي لتعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية بمينسوتا فرع تركيا.

- حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية التربية بجامعة عين شمس- قسم المناهج وطرق االتدريس، والتخصص الدقيق تعليم العربية للناطقين بغيرها.

- قام بتنظيم العديد من ورش العمل التدريبية لمعلمي اللغة العربية بمصر وتركيا (بشكل مباشر، وافتراضي عبر الشبكة الدولية)، كما نظم عددا من البرامج التدريبية للمعلمين الناطقين بالعربية وغير الناطقين بها.<...