Loading white

مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو

انتهت المادة في يوم 18 سبتمبر 2016

من: 09 يوليو 2016 إلى: 18 سبتمبر 2016 (10 اسابيع)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارس بأساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، مع التركيز بشكل عملي على الجانب البرمجي. سيتم التطرق بداية لمفهوم ألعاب الفيديو ومعنى اللعبة وصناعة اللعبة، ومن ثم مناقشة أجزائها ومطوريها ودور كل مطور؛ وذلك بهدف وضع تصور واضح عن موقع البرمجة في هذه الصناعة ومدى أهميتها، وما هي المهارات اللازمة – إلى جانب البرمجة بالطبع -  من أجل إنتاج وإخراج لعبة فيديو مكتملة.

ستركز هذه المادة على تعريف قواعد اللعبة وميكانيكياتها، وكيفية تطبيق هذه القواعد باستخدام محركات الألعاب ولغات البرمجة، كما ستناقش العلاقة بين الأجزاء البرمجية كالمتغيرات والدوار والمكتبات البرمجية وأجزاء اللعبة الأخرى كالرسومات والأصوات والمشاهد ثانئية وثلاثية الأبعاد، وكيفية تكامل هذه الأجزاء مع بعضها لتعمل بشكل منسجم وتخرج اللعبة أخيرا بالشكل المطلوب.

الجزء الأكبر من هذه المادة سيكون عمليا، وبالتحديد برمجيا، حيث ستحتوي على برامج ستتدرج في طولها وتعقيدها ابتداء من العمليات البسيطة كقراءة مدخلات اللاعب مرورا بتطبيق أنظمة الإدخال المختلفة وبرمجة منطق اللعبة، ومن ثم مواضيع أ...

عن المحاضر
أ. ياسر جفال

طالب دكتوراة في علوم الحاسوب بجامعة كاسل- ألمانيا

  • البكالوريوس في علم الحاسوب (2006) من جامعة القدس وشهادة الماجستير في نفس التخصص (2011) من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومبتعث حاليا لدراسة الدكتوراة في جامعة كاسل بألمانيا.
  • أعمل في مجال التدريس الأكاديمي منذ العام 2007 وحاصل على منحة التبادل العلمي الألماني DAAD لعامي 2008 لدراسة الماجستير و2012 لدراسة الدكتوراة.
  • مهتم بتصميم وتطوير ألعاب الفيديو الجادّة Serious games مع التركيز على استخدام الألعاب كأدوات للتقدير وتقييم المستوى Game-Based Assessment.
  • إضافة للعمل الأكاديمي أعمل متطوعا كمنسق للغة العربية في موقع Coursera وأقوم حاليا بالإشراف عل...