Loading white

التفاعل بين الإنسان والحاسوب

انتهت المادة في يوم 31 اكتوبر 2016

من: 01 اغسطس 2016 إلى: 31 اكتوبر 2016 (13 اسبوع)

الهدف من هذه الدورة هو إعطاء مقدمة لمجال التفاعل بين الإنسان و الحاسبات
(Human Computer Interaction or HCI)، وهو حقل علمي متعدد التخصصات يجمع بين علم النفس المعرفي ، والتصميم ، وعلوم الكمبيوتر وغيرها. إذ تتم دراسة العوامل البشرية المرتبطة بنظم المعلومات، مما يزود الطلاب بالمعرفة لفهم ما يؤثرعلى قابلية الاستخدام والقبول في تطبيقات نظم المعلومات. 
فعندما يكون هناك فهم جيد لقدرات المستخدم ونقاط قصوره، والأمر عينه بالنسبة لإمكانيات التقنية وحدودها، ولطبيعة العلاقة بين الإنسان والحاسوب، سيتم تصميم أجهزة وأنظمة وأدوات وبرامج متوائمة مع هذه المعطيات وبالتالي تؤدي وظيفتها بكفاءة وفعالية وسهولة وتلقى القبول لدى الجمهور المستهدف.

عن المحاضر
د. مرام عبدالرحمن مكاوي

أستاذ مساعد - جامعة الملك عبدالعزيز

أستاذ مساعد بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات في قسم نظم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. عملت سابقاً مديرة للتحرير بصحيفة مكة أونلاين الصادرة عن مؤسسة مكة للطباعة والإعلام حتى انتقالها للجامعة. عملت سابقاً كذلك محللة نظم في قسم تقنية المعلومات بشركة شل النفطية في المملكة المتحدة ومقرها لندن.

حصلت على الدكتوراه في علوم الحاسبات من جامعة نوتنجهام في بريطانيا في تخصص التعليم الإلكتروني المتكيف عبر الإنترنت عام 1430/2009. ولها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في المؤتمرات والدوريات العلمية المحكمة.
نشرت العديد من المقالات ذات العلاقة بالتقنية في صحيفة الوطن ومجلات الق...