Loading white

كيف تفكر الآلات - مقدمة في تقنيات الحوسبة

انتهت المادة في يوم 22 ديسمبر 2013

من: 27 اكتوبر 2013 إلى: 22 ديسمبر 2013 (7 اسابيع)

كيف تتم عملية اتخاذ القرار داخل عقل الآلة؟ ما الذي يدفعنا لتطوير الذكاء الحاسوبي لنصل به إلى مستوى الوعي؟ وإلى أي مدى ستأخذنا هذه المغامرة لكشف مفاتيح العقلين؛ البشري والآلي؟

تهدف هذه المحاضرات للإجابة على الأسئلة السالفة عبر إعطاء فكرة أوليّة حول علميّ المنطق الرقمي والذكاء الاصطناعي. ومن خلال ذلك سيتم شرح أساسيات الحوسبة التقليدية لفهم الطرق التي "تفكر" بها الآلات المعاصرة فتعالج المعطيات لتصل للإجابات والنتائج.

بالإضافة لذلك، ستتم مقارنة أنماط التفكير الآلية والبشرية والتأمل في أبعادها فلسفياً ونظرياً. وأخيراً سيتم استعراض بعض أهم تقنيات الحوسبة المستقبلية -غير الإلكترونية- والتي يؤمّل أن تضاهي في أدائها العقل البشري.. إن لم تتفوق عليه.

عن المحاضر
د. أشرف فقيه

أستاذ علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  • يشغل د. أشرف إحسان فقيه رتبة أستاذ مساعد بقسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
    • حصل على البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي (مع مرتبة الشرف) من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران عام 2000، وانضم منذ ذلك التاريخ لعضوية هيئة التدريس بكلية علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة.
    • في العام 2004 حصل على درجة الماجستير في علوم الحاسبات من جامعة Texas A&M الأميركية. وفي العام 2013 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة Queen's الكندية. وكانت أطروحة تخرجه بخصوص تطوير تقنيات الاتصال اللاسلكي عبر شبكات ما يعرف بـ "إنتر...