Loading white

مقدمة في بناء الهوية Introduction to Branding

انتهت المادة في يوم 30 اكتوبر 2014

من: 25 اغسطس 2014 إلى: 30 اكتوبر 2014 (9 اسابيع)

في عالم تحتد فيه التنافسية، كان حتماً على الشركات الخروج بطريقة تعكس بها تميزها وتضمن مكاناً ثابتاً ومميزاً في أذهان المستهلكين.

بناء الهوية Branding هي أحد طرق التسويق المستخدمة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها وتسويقها باستخدام أساليب وتقنيات معينة تهدف لتعزيز الرابطة بين هذه المنتجات وذاكرة العميل. تشمل عملية بناء الهوية الوسائل البصرية والعاطفية والمنطقية والثقافية للخروج بصورة ذهنية وانطباع إيجابي أمام العميل يعكس شخصية المنظمة ورؤيتها وأهدافها ويحقق أرباحاً أكثر على المدى الطويل.

تبدأ المادة بتعريف بسيط عن مفهوم بناء الهوية وتاريخه وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطه به، ثم نستعرض أهم مكونات وعناصر الهوية انطلاقاً من رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها ومروراً بالشخصية والخصائص والعناصر. ثم تستعرض فوائد الهوية للمستهلك، والمُسوّق وصاحب المنظمة. الجزء الأخير يناقش أهم الإشكاليات التي تواجه المسوقين وأصحاب الشركات في بناء هوية شركاتهم مع مقترحات لحل هذه الإشكاليات.

تستهدف المادة المسوقين والعاملين في مج...

عن المحاضر
خنساء محمود أبوناجي

مختصة في بناء الهوية

  • مصممة جرافيك في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
  • حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ليستر في بريطانيا ومدير هوية معتمد من المركز الأمريكي للتسويق وعضو الجمعية الأمريكية للتصميم الجرافيكي.
  • عملت في مجال التصميم وبناء الهوية لأكثر من عشر سنوات وشاركت في مشاريع عديدة لبناء الهوية لجهات حكومية وشركات خاصة في السعودية، الإمارات، إيطاليا وبريطانيا.
  • مؤسسة مبادرة أزين لإثراء المحتوى العربي ونشر الوعي في مجالي التصميم وبناء الهوية.