Loading white

مقدمة في علم التسويق

انتهت المادة في يوم 11 يناير 2014

من: 20 نوفمبر 2013 إلى: 11 يناير 2014 (7 اسابيع)

التسويق من العلوم التي لم تنل نصيبها من الإهتمام في أسواقنا العربية، ولذلك تجد معظم الناس يخلط بينها وبين البيع أو الإعلان وهما فقط وظيفتين من وظائف التسويق الكثيرة.


في هذه المادة سنتعرض بشئ من التفصيل علم التسويق والذي محوره الأساسي ومنطلق نشاطه المستهلك وتحقيق حاجياته ورغباته بربح لكل من الشركة والعميل. 


سنتطرق لمكونات المزيج التسويقي المتمثلة في المنتج، السعر، المكان، والترويج ونحاول ربطها بواقع أسواقنا العربية. أحاول ما أستطعت البعد عن التنظير الأكاديمي لأمثلة من واقعنا الملموس.

عن المحاضر
د. عبيد بن سعد العبدلي

أستاذ التسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مهتم بإشاعة ثقافة التسويق بالعالم العربي، صاحب مدونة نحو ثقافة تسويقية

 

المؤهلات العلمية

  • دكتوراه في التسويق 1996م MBS جامعة مانشستر- بريطانيا. وعنوان الرسالة  "التسويق الدولي للشركات البريطانية العاملة بالخليج"
  • ماجستير في إدارة الأعمال 1989م جامعة ويلز- بريطانيا. وعنوان الرسالة ""الإنفاق الإعلاني في المملكة العربية السعودية"
  • دبلوم عالي في الإدارة الدولية، 1988م جامعة كاردف- بريطانيا.
  • بكالوريوس في إدارة الأعمال 1986م جامعة الملك عبد العزيز- جدة

 

كتب ...

الدكتور عبيد بن سعد العبدلي

أستاذ جامعي سابق، المؤسس والرئيس التنفيذي لمزيج للاستشارات التسويقية

الدكتور عبيد بن سعد العبدلي، حاصل على الدكتوراة في التسويق من كلية مانشستر للأعمال، جامعة مانشستر ببريطانيا وماجستير إدارة الأعمال من كلية كاردف للأعمال بويلز، بريطانيا.. المؤسسس والرئيس التنفيذي لمزيج للاستشارات التسويقية، صاحب مشروع نحو ثقافة تسويقة. عمل أستاذ للتسويق في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران وأستاذ متعاون مع معهد الإدارة العامة. عمل في القطاع الخاص كمدير للتسويق الدولي في شركة تهامة بجدة وكذلك مدير للتسويق في شركة أغذية محلية ومدير عام لشركة أغذية في الرياض. عمل الدكتور العبدلي مستشار لجامعة الأمير سلطان الأهلية بالرياض وعمل كذلك مدير تنفيذي لبرنامج الأمير سلمان لل...