Loading white

مقدمة في بحوث العمليات

انتهت المادة في يوم 07 يونيو 2015

من: 01 فبراير 2015 إلى: 07 يونيو 2015 (17 اسبوع)

تهدف هذه المادة الى التدريب على التفكير الإبداعي و تنمية القدرات التحليلية في حل المشكلات من خلال استخدام منهجية بحوث العمليات وأساليبها في حل المشكلات واتخاذ القرارات الإدارية .

تتعرض مادة بحوث العمليات للأساليب الكمية المستخدمة في اتخاذ القرارات. حيث تم في السنوات الأخيرة تطوير العديد من الأساليب الكمية الجديدة والهامة بهدف المساعدة في عملية اتخاذ القرار. وسيكون التركيز في دراستنا على توضيح كيفية استخدام هذه الأساليب من أجل تحسين عملية اتخاذ القرار.

وتطلق عدة أسماء على هذه الأساليب الكمية، منها تقنية القرار، و دعم القرار ، و تحليل النظم ، و الهندسة المالية ( حينما تكون التطبيقات موجهة للمالية) و هندسة التسويق ( حينما تكون التطبيقات موجهة للتسويق) وعموما يبقى اسم بحوث العمليات هو أفضل اسم متعارف عليه رغم أنه لا يعكس مضمون علم بحوث العمليات فهو لا يعني أبحاثاً بالمعنى المألوف ولا يقتصر مجاله على مجموعة الأنشطة المعروفة في الإدارة باسم العمليات.  

ويمكن تعريف علم بحوث العمليات Operations Research بأنه علم يتناول عملية صنع القر...

عن المحاضر
أ.د. أسماء محمد أحمد باهرمز

بروفسور بحوث عمليات / كلية الإقتصاد و الإدارة - جامعة الملك عبد العزيز

 

 دكتوراه في الهندسة من امبريال كولج / جامعة لندن. ماجستير اقتصاديات التعليم / جامعة لندن • دبلوم عال في تطوير و تخطيط التعليم / جامعة لندن . بكالوريوس إدارة أعمال / جامعة الملك عبدالعزيز •

كلفت بعدة مهام قيادية حيث شغلت في جامعة الملك عبدالعزيز مهام عميدة شطر الطالبات بالتكليف ومساعدة العميدة للشؤن الإدارية والمالية ووكيلة كلية الإقتصاد والإدارة ورئيسة أقسام المحاسبة والإقتصاد والإدارة العامة. كما كانت أول سيدة تشغل مهام عضو مجلس كلية الإقتصاد و الإدارة.

و في قطاع التعليم الخاص هي عضو مؤسس لكلية دار الحكمة و أول عميدة لها. وضعت بعض البر...