Loading white

العمليات الرشيقة Lean Operations

انتهت المادة في يوم 05 فبراير 2015

من: 01 يونيو 2014 إلى: 05 فبراير 2015 (35 اسبوع)

العمليات الرشيقة أو Lean Operations هي الإستراتيجية الصناعية التي تتبعها تويوتا لإنتاج سياراتها. وتتمحور الإستراتيجية حول قدرة الشركة على تقليص حجم المهدر أو Waste من عملياتها وإبقاء ما يضيف قيمة للعميل. لذلك نجد أن المحصلة النهائية لإستخدام العمليات الرشيقة هي زيادة الكفاءة والإنتاجية لتصنيع منتج إبداعي و عال الجودة بتكلفة صغيرة. إن القدرة على إستخدام هذه الإستراتيجية سيمنح الشركة القدرة على إنتاج ما تريده كعميل بالتكلفة التي تناسبك ليصلك في أقصر وقت ممكن.

لذا يمكننا القول بأن العمليات الرشيقة هي "الخلطة السرية" لنجاح تويوتا وتربعها على رأس جبل صناعة السيارات كأكبر شركة سيارات ربحية في العالم.

عن المحاضر
د.م/ جميل زهير كتبي

أستاذ مساعد بجامعة الملك عبدالعزيز

أكاديمي ومهتم بحثياً بالعمليات الرشيقة والإستراتيجيات الصناعية، أعمل حاليا في محاولة تطوير كفاءة قسم البحوث والتطوير عبر إسقاط مبادئ التصنيع الرشيق عليها.
ولدت ونشأت وترعرعت بمكة المكرمة ودرست فيها للمرحلة الثانوية ثم إنتقلت إلى جامعة الملك عبدالعزيز لدراسة الهندسة الصناعية.
تخرجت وألتحقت ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة كاردف ببريطانيا.
وبعدها عدت لقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بجامعة كاردف لإجتياز مرحلة الدكتوراة. خلال دراستي للدكتوراة قمت بالإلتحاق بماجستير العمليات الرشيقة بجامعة كاردف وأتممتهم بنجاح والحمد لله.
عملت في القطاع الخاص منذ نعومة أظاف...