Loading white

التعليم العربي المفتوح

أ.د. عبد الفتاح العويسي

Medium c

مؤسس المشروع المعرفي لبيت المقدس وحقله "دراسات بيت المقدس"

  • أستاذ العلاقات الدولية في عدد من الجامعات العالمية، وأول أستاذ كرسي لدراسات بيت المقدس في المملكة المتحدة، ومؤسس ورئيس تحرير مجلة دراسات بيت المقدس، وزميل الجمعية الملكية التاريخية في المملكة المتحدة.
  • دعم تطوير العديد من الأفكار المعرفية الحضارية من خلال إشرافه واختباره لعدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراة في عدد من الجامعات العالمية: البريطانية والماليزية والتركية.
  • كما شارك في عدد كبير من المؤتمرات الأكاديمية الدولية، وله مايزيد على ثلاثين مؤلفاً مطبوعاً باللغتين العربية والإنجليزية، وبعض كتبه مترجم إلى لغات أخرى مثل الفرنسية والماليزية.
  • عمل في عدد من الجامعات الفلسطينية (4) والعربية (1) والبريطانية (3) والماليزية (2) والتركية (2) منذ أن حصل على درجة الدكتوراة من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة عام 1986.
  • كما حصل على درجة الأستاذية (أستاذ كرسي) في المملكة المتحدة عام 2001م، وتولى عدد من المناصب الإدارية الأكاديمية الجامعية في عدد من الجامعات العربية والبريطانية والماليزية، والتي منها: رئيس قسم، ونائب عميد كلية، وعميد كلية، ومدير مركز بحوث، ومؤسس ورئيس معهد للدراسات العليا. ولكنه يعتز بشكل خاص أنه عمل في عدد من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، ولاسيما في جامعة الخليل (1986 – 1992)، وجامعة القدس التي درس طلابها على مصاطب المسجد الأقصى المبارك (1990-1992)، وبشكل خاص "مصطبة مدخل التسوية الشرقية"، حيث كانت قبة الصخرة أمامه والجامع الأقصى عن يساره وخلفه. كما يعتز بتأسيسه جامعة إبن تيمية للمبعدين الفلسطينيين بمرج الزهور – جنوب لبنان (1992-1993).
  • حصل على عدد من الجوائز الأكاديمية والتقديرية، والتي منها: "وسام عمدة مدينة ستيرلينج" الإسكتلندية لعام 1999، ولقب "المقدسي" لعام 2005، و"جائزة الإبداع" لعام 2007، و"جائزة الريادة في صناعة التاريخ" لعام 2007.

أقوم بتدريس